جاري تحميل ... مدونة سعود قبيلات

إعلان الرئيسية

«إنَّ بعض الأماكن الضَّيِّقة المحكمة الإغلاق قد يكون فضاؤه بلا حدود، وبعض الأماكن المفتوحة والفسيحة قد يكون بالغ الضِّيق وبلا فضاء ولا آفاق، وبعض الأماكن الخالية قد يكون أكثر ازدحاماً من الأماكن المكتظَّة. وإنَّ الصَّمت قد يكون أكثر صخباً من الضَّجيج، والضَّجيج قد يكون خالياً من الأصوات. وإنَّ القامة قد تكون متطاولة إلى حدّ أنَّها بالكاد تبلغ نعل حذاء، وقد تكون عالية إلى حدّ أنَّها تطاول رؤوس السنابل». مِنْ كتابي الموسوم «كهفي» - سعود قبيلات.

إعلان في أعلي التدوينة

رئيس الوزراء السلوفاكيّ روبرت فيكو
ما زالت حرب المقاطعة الاقتصاديَّة مستعرة بين الغرب وبين روسيا، على خلفيَّة الأحداث الجارية منذ أشهر في أوكرانيا.
ويتنبأ الكثير من الخبراء الاقتصاديين بأنَّ النتائج السلبيَّة للمقاطعة ستنعكس سلبيّاً على الطرفين وليس على أحدهما دون الآخر.. كما يحاول الغرب أنْ يوحي. فروسيا قوّة عظمى باقتصادها ومواردها وثرواتها الطبيعيَّة وقوّتها العسكريَّة، وقد أثبتت حضورها السياسيّ الدوليّ الفاعل خلال السنوات القليلة الماضية، كما أنَّها تتصدَّر الواجهة في عددٍ من المجموعات الدوليَّة المهمّة التي تتعامل مع الغرب بندّيَّة وتتمسّك بالدفاع عن مصالحها واثبات وجودها على الساحة الدوليَّة؛ مثل مجموعة البريكس ومجموعة شنغهاي ومجموعة الدول المستقلَّة.. الخ، كما أنَّها تتمتَّع بعلاقات جيِّدة مع دول أميركا اللاتينيَّة والكاريبيّ.
وبخلاف هذا، فقد خسر الغرب، خلال العقدين الماضيين، الكثير مِنْ مواقع نفوذه وهيمنته. ومنها، على سبيل المثال، دول أميركا اللاتينيَّة التي كانت تُسمَّى، حتَّى وقتٍ قريب، الفناء الخلفيّ للولايات المتَّحدة.
وبالتالي، فإنَّ لعبة عضّ الأصابع، هذه، لن تكون سهلة بالنسبة للغرب الذي تعوَّد أنْ تكون "طلباته أوامر" ومصالحه مقدَّمة على مصالح جميع الشعوب والبلدان.
وفي هذا السياق، نشرتْ وكالات الأنباء اليوم الخبر التالي، الذي نأخذه عن "موقع روسيا اليوم":
"وصف رئيس الوزراء السلوفاكي روبرت فيكو العقوبات الأوروبية ضد روسيا بالعقيمة، وهدد باستخدام حق النقض ضد إجراءات عقابية إضافية بحق موسكو، كونها "ستلحق الضرر باقتصاد ومصالح بلاده".
وأشار رئيس الوزراء السلوفاكي الأحد 31 أغسطس/آب إلى عبثية فرض عقوبات جديدة قبل معرفة تأثير العقوبات السابقة المفروضة على روسيا.
وجاءت تصريحات فيكو بعد اجتماع لقادة الاتحاد الأوروبي عقد في بروكسل بطلب من زعماء الاتحاد بهدف وضع مقترحات لعقوبات جديدة على روسيا بسبب الأزمة الأوكرانية.
وكانت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركيل أعلنت أن الاتحاد الأوروبي قرر التحضير لعقوبات إضافية ضد موسكو خلال أسبوع بسبب تأزم النزاع في أوكرانيا.
 
من جانبه قال الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند إن المفوضية الأوربية ستعمل على تشديد العقوبات ضد روسيا داعيا الاتحاد الأوروبي إلى التحرك بسرعة لمنع تحول النزاع إلى حرب حقيقية.
 
من جهتها عبرت واشنطن عن ارتياحها تجاه نية الاتحاد الأوروبي فرض عقوبات جديدة مشيرة إلى أن هذه العقوبات ستساعد في الحفاظ على وحدة الأراضي الأوكرانية".
 RT + "وكالات"
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال