جاري تحميل ... مدونة سعود قبيلات

إعلان الرئيسية

«إنَّ بعض الأماكن الضَّيِّقة المحكمة الإغلاق قد يكون فضاؤه بلا حدود، وبعض الأماكن المفتوحة والفسيحة قد يكون بالغ الضِّيق وبلا فضاء ولا آفاق، وبعض الأماكن الخالية قد يكون أكثر ازدحاماً من الأماكن المكتظَّة. وإنَّ الصَّمت قد يكون أكثر صخباً من الضَّجيج، والضَّجيج قد يكون خالياً من الأصوات. وإنَّ القامة قد تكون متطاولة إلى حدّ أنَّها بالكاد تبلغ نعل حذاء، وقد تكون عالية إلى حدّ أنَّها تطاول رؤوس السنابل». مِنْ كتابي الموسوم «كهفي» - سعود قبيلات.

إعلان في أعلي التدوينة

الجميع معرض لمواجهة المشاكل، لأنها جزء من هذه الحياة. نقدم لك سبع خطوات بسيطة لتحل أي مشكلة تواجهك، بدلًا من الوقوف أمامها بعجز أو نكران وجودها أو تأجيل البحث فيها.

الصراعات والصعوبات جزء من الحياة. ففي الكثير من الاحيان، لا يمكن تجنب المشاكل التي تنشأ مهما حاولنا السيطرة على الأحداث، أو تنظيم الأشياء في حياتنا. الأمر المهم هو في طريقة التعامل مع المشكلة عندما تظهر، في حين أن تجاهلها أمر غير مفيد إطلاقًا، ولا يساعد في حلها.
ومن أشهر مقولات مخترع السيارات البارز هنري فورد: «معظم الناس يقضون الكثير من الوقت والطاقة في تجاهل المشاكل، بدلًا من محاولة حلها». وفي الآتي سبع خطوات بسيطة لحل أي مشكلة بدلًا من الوقوف أمامها بعجز. وهذه الخطوات هي المفتاح الرئيسي للتغلب على الصعوبات والانتقال بشكل إيجابي لتحقيق النجاح في الحياة.

1.تحديد المشكلة
الخطوة الأولى في حل المشكلة هي تحديدها ومعرفة تفاصيلها. عندما نعرف ما هي المشكلة نكون على استعداد لمواجهتها وحلها. فتوقفوا عن الشعور بالغضب، والخوف والقلق، وبدلًا من ذلك فكروا بالسبب الذي يجعلكم تمرون بهذه الصعوبات. حددوا العوامل التي تقف في طريق سعادتكم وتمنعكم من الاستمتاع بالحياة.

2.مواجهة المشكلة
بعد تحديد المشكلة، فإن الخطوة التالية هي التحلي بما يكفي من القوة لمعالجتها. فنميل في كثير من الأحيان إلى تجنب المشاكل بسبب الانزعاج والاحراج، لكن هذا لا يعني أنها سوف تذهب أو تختفي. فتجاهل المشكلة قد يؤدي إلى زيادة ضررها.

3.حل المشكلة
ما إن نتحلى بالشجاعة لمواجهة المشكلة، سنكون على استعداد لاتخاذ قرار بشأن الحل أو الخطوة القادمة. تجنبوا الغضب والقلق أو البؤس، وابتعدوا عن المشاعر السلبية لأنها تشتت انتباهكم عن المهمة الرئيسية وهي البحث عن الحل.

4. تخطي الأزمة
إيجاد الحلول أو الإجابة النهائية على المشكلة يعني أن الوقت حان لتخطيها ونسيانها. الحقد لا ينفع ويسبب التوتر، لذلك لا بد من تخطي المشاكل بعد الانتهاء من البحث فيها.

5.تذكر الدروس المستفادة
إذا لم نتعلم الدرس من المشاكل التي واجهتنا، فهذا يعني أنها قد تحدث من جديد. كل مشكلة تواجهنا في حياتنا تحمل معها دروسًا وخبرة تجعلنا أكثر نضجًا.

6.الابتعاد عن جلد الذات
يعتقد الكثير من الناس أن المشاكل تحدث لهم لأنهم أخطأوا أو لأنهم لا يستحقون السعادة. هذا النوع من جلد الذات خطير للغاية، كما أن المشاكل تحدث لأكثر الناس طيبة. لا تقيّموا أنفسكم وفقًا للعراقيل التي تواجهكم في الحياة، كما أن قيمة الإنسان ليست بالأمور السيئة التي تحدث له.

7.استعدوا دائمًا لمواجهة المشاكل
أفضل طريقة للتمتع بالجهوزية لمواجهة المشاكل هي الاعتراف بحقيقة أساسية، وهي أنها جزء من الحياة. فالجميع عرضة للمشاكل، وبالتالي تقبلها هو الخطوة الاولى للتعامل معها بالطريقة الصحيحة.

لميس فرحات
المصدر: موقع «إيلاف»
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال