جاري تحميل ... مدونة سعود قبيلات

إعلان الرئيسية

«إنَّ بعض الأماكن الضَّيِّقة المحكمة الإغلاق قد يكون فضاؤه بلا حدود، وبعض الأماكن المفتوحة والفسيحة قد يكون بالغ الضِّيق وبلا فضاء ولا آفاق، وبعض الأماكن الخالية قد يكون أكثر ازدحاماً من الأماكن المكتظَّة. وإنَّ الصَّمت قد يكون أكثر صخباً من الضَّجيج، والضَّجيج قد يكون خالياً من الأصوات. وإنَّ القامة قد تكون متطاولة إلى حدّ أنَّها بالكاد تبلغ نعل حذاء، وقد تكون عالية إلى حدّ أنَّها تطاول رؤوس السنابل». مِنْ كتابي الموسوم «كهفي» - سعود قبيلات.

إعلان في أعلي التدوينة

ندوة في القاهرة عن الاشتراكيَّة ذات الخصائص الصينيَّة
أقامت تنسيقية الأحزاب والقوى الاشتراكية المصريَّة، يوم الأربعاء 23 مارس/آذار 2016، ندوة بعنوان «الاشتراكية ذات الخصائص الصينية»، كان المتحدث الرئيسي فيها الرفيق صلاح عدلي أمين عامّ الحزب الشيوعي المصري، وقد تحدَّث عن مشاهداته وحوارات أجراها في الصين مؤخرا أثناء زيارة قام بها للصين الشعبية ضمن وفد للأحزاب الشيوعية واليسارية العربية. 

أقيمت الندوة في قاعة الدكتور فؤاد مرسي في مقرّ حزب التجمع في القاهرة، وحضرها عدد من ممثلي الأحزاب الاشتراكية والمثقفين المصريين، كما حضرها اثنان من قيادات الحزب الشيوعي العراقي. تحدث الرفيق صلاح عدلي في البداية عن أهمية تطوير وتعزيز التعاون والصداقة بين الأحزاب اليسارية المصرية والحزب الشيوعي الصيني، وكذا حول أهمية دور الصين الداعم لشعوبنا العربية في قضاياها الآنيَّة وفي مجال التنمية المستقلَّة.

وتحدث الرفيق صلاح أيضاً عن طبيعة وأهداف زيارة الوفد العربي للصين وأهم ما دار فيها من حوارات ومشاهدات، كما تعرَّض لأهم جوانب الاشتراكية ذات الخصائص الصينية، ودور الحزب الشيوعي الصيني وقياداته في هذه النهضة الكبرى التي تحققت في الصين. هذا وقد ركز الرفيق صلاح على ضرورة الإلمام بخصوصية ثقافة وابداع الشعب الصيني تحت قيادة الحزب الشيوعي الصيني.. باعتبار ذلك من أهمّ عوامل نجاح هذه التجربة الكبيرة.

وبعد انتهاء الرفيق صلاح مِنْ عرضه المكثَّف لمشاهداته وانطباعاته، دار حوار عميق ومستفيض حول مضمونها؛ حيث قدَّم عدد من قيادات وكوادر الأحزاب الاشتراكية المشاركين في الندوة تساؤلات واستفسارات حول التجربة، كما عبر عدد منهم عن مخاوفهم ونقدهم لبعض الجوانب في التجربة الصينية. 

وفي ختام الندوة، اتفق الجميع على أهمية دور الصين وتجربته الاشتراكية ذات الخصائص الصينية، وضرورة الاستفادة بدروسها في عملية التنمية المصرية بما يتوافق مع ظروف مصر وطبيعة الشعب المصري، كما اتفق الحاضرون على ضرورة استمرار (وتطوير) الحوار حول التجربة الصينية في ندوات ولقاءات أخرى.
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال