جاري تحميل ... مدونة سعود قبيلات

إعلان الرئيسية

«إنَّ بعض الأماكن الضَّيِّقة المحكمة الإغلاق قد يكون فضاؤه بلا حدود، وبعض الأماكن المفتوحة والفسيحة قد يكون بالغ الضِّيق وبلا فضاء ولا آفاق، وبعض الأماكن الخالية قد يكون أكثر ازدحاماً من الأماكن المكتظَّة. وإنَّ الصَّمت قد يكون أكثر صخباً من الضَّجيج، والضَّجيج قد يكون خالياً من الأصوات. وإنَّ القامة قد تكون متطاولة إلى حدّ أنَّها بالكاد تبلغ نعل حذاء، وقد تكون عالية إلى حدّ أنَّها تطاول رؤوس السنابل». مِنْ كتابي الموسوم «كهفي» - سعود قبيلات.

إعلان في أعلي التدوينة

الفودكا.. ونَخْبُ رائد الفضاء السوفييتيّ غاغارين
أكثر الصادرات العالمية شيوعاً من المطبخ الروسي هي الفودكا. الروس يحبونها بشغف كبير. والأدب المحلي الذي يتحدث عن خواصها الضارة والنافعة يُعدّ بآلاف الصفحات. ما هو سرّ هذا السائل النقي برائحته المميزة ونكهته اللاذعة وكحوله الذي تبلغ نسبته 40%؟


دعونا نلقي نظرة أقرب

قبل كلّ شيء، السؤال هو مما تُصنع الفودكا في الواقع. تُصنع الفودكا من كحول الشيلم أو القمح عالِ النقاوة (بنسبة 96-98% على عكس الويسكي، الذي يُصنع من كحول أخفّ بكثير) ممزوج بمياه ينابيع أو آبار ارتوازية بنسبة 40/60، حصرياً بالوزن وليس الحجم، إنها مادة طبيعية بحقّ.


الآن، بعض الحقائق المحيّرة

بداية، يتفق الخبراء على أن الفودكا الحقيقية تُصنع فقط في شرق أوروبا- روسيا وبيلاروسيا وأوكرانيا وبولندا. وبعضهم يضم فنلندة إلى القائمة، لكن بعضهم الآخر يرفض ذلك. ووفقاً لعشّاق الفودكا الحقيقيين، كل الفودكا الأخرى، مهما تقدّمت تقنية إنتاجها وارتفع ثمنها، ليست حقيقية.

لماذا هذا السر فقط في شرق أوروبا وليس في مكان آخر. بعضهم يُرجع السبب إلى النكهة الخاصة للحبوب المحلية التي يُنتَج منها الكحول؛ وآخرون يرون السبب في الخواص المميزة لمياه المنطقة. ولا يوجد رأي متفقٌ عليه.

في الواقع، اختُرعت الفودكا بالأساس في روسيا، وكان القانون إلى جانبها. وقد حاول منتجون بولنديون، في القرن الماضي، تسجيل براءة اختراع الفودكا كعلامة تجارية خاصة ببولندا، مدّعين أن الفودكا ظهرت لأول مرة في ما يُسمّى اليوم بولندا. لكن الذواق والمؤرخ الروسي، ويليام بوخليوبكين، أثبت عن طريق وثائق كانت بحوزته أولوية روسيا في هذه المسألة، وكان مدعوماً بمحكمة دولية.

وبالمناسبة، يستحق بوخليوبكين الإشارة إليه بشكل منفصل: فهو أكاديمي، يُعرف بالدرجة الأولى ليس بسبب عمله في تاريخ الدول الاسكندنافية، وإنما لكونه يتمتع بسمعة محترمة في مجتمع الأكاديميين، بسبب كتب الطبخ التي ألّفها، خاصة الكتاب تحت عنوان: «تاريخ الفودكا». فقد كانت أعماله في الطبخ مسؤولة عن إعادة إحياء المطبخ الروسي في الوقت الحالي. لكنّه عانى من نهاية مروّعة، فقد تمّ العثور على بوخليوبكين ميتاً في شقته، وجسمه مغطّى بأحد عشر جرح ناتج عن محقن كبير. ويبدو أن سلاح الجريمة كان مملوءاً بالفودكا: فقد تبين للمحققين وجود نسبة عالية من الكحول في دم هذا الشارب المعتدل. ولم يُعثر على الجناة أبداً. 

المرة القادمة التي تتناول فيها كأس غوركايا (أي المر)، كما يحب الروس أن يطلقوا على الفودكا بمودة، اشرب نخب ذكرى ويليام فالينتينوفيتش. وتأكّد من أن الشراب يُقدّم بشكل صحيح. 

قبل كل شيء، يجب أن تُشرب الفودكا وهي باردة بشكل كاف (يجب أن توضع في الثلاجة لأكثر من ساعة- والفودكا المبردة بشكل جيّد عادة تكون سميكة مثل الغليسيرين) من كؤوس صغيرة (مبردة أيضاً)، والكمية هي 50-70 ميليمتر. ثم، تناول شيئاً من المقبلات التقليدية أو زاكوسكا (فطر أو خيار مملح أو مخلل) بالشوكة في يسارك، ممسكاً بالفودكا المثلجة بيمينك....لا بدّ من شربها ببلعة وواحدة وتناول لقمة صغيرة بعدها مباشرة. السمك المملح هو زاكوسا جيدة أيضاً. الطعم السيّء في الفم، والحرقة في القناة الهضمية ستبدو أقل مأساوية. وإحدى العجائب الصغيرة هي أن الفودكا هي أحد الطقوس الرئيسة في الخدمات التذكارية في روسيا. وفي حفلات الزفاف أيضاً...  

لنترك الآن دراما شرب الفودكا ولنعد إلى موضوع الطهي. بالإضافة إلى الفودكا النقية، تقدّم قوائم الطعام في المطاعم الروسية مجموعة من العصائر، بما فيها الفودكا المنكّهة والفودكا مع الفواكه.

تُصنع الفودكا المنكهة (ناستويكا) من مزج الفودكا مع منتجات معطرة من دون سكر. ومن أكثر النكهات شيوعاً هي قشرة ليمونة كاملة لكل نصف ليتر: ويجب أن تبقى في مكان دافئ لمدة ثلاثة أسابيع تقريباً، ومن ثم تُبرّد.

الفودكا مع الفواكه (ناليفكا)، تصنع باستخدام فواكه طازجة والتوت مع إضافة السكر والعسل. تُحفظ لمدة شهرين ونصف في مكان دافئ (يجب أن تكون كمية التوت حوالي ثلثي الوعاء مع قليل من السكر والعسل)، ومن ثم تتم تصفيتها. ولا تحتاج هذه الوصفة إلى تبريد مثلما تحتاج الفودكا النقية أو فودكا ناستويكا.


وثمَّة نصيحتان من أجل اختيار فودكا جيدة من روسيا:

الفودكا.. ونَخْبُ رائد الفضاء السوفييتيّ غاغارين
النصيحة الأولى: الفودكا الأغلى لا تعني دائما أنها الفودكا الأفضل. فأي فودكا أغلى من عشرين دولار للزجاجة تعني أنك تدفع مقابل تصميم التعبئة والتغليف وعمل المسوّقين والمعلنين.

النصيحة الثانية: حاول أن تعرف من السكان المحليين أي نوع من الفودكا نزل إلى الأسواق مؤخراً، لأن المنتج الجديد سيكون على الأغلب ذا نوعية أفضل من نوع تم الترويج له منذ زمن بعيد. ويعود ذلك إلى خصوصية إنتاج الفودكا: فالمرشحات في عمود التقطير تصبح ملوثة بعد فترة طويلة. ويجب إيقاف عمل العمود الملوث للصيانة والتنظيف، لكن إيقاف عمل العمود مكلف.

وأخيراً، ثمَّة وصفة خاصَّة للفودكا: هرينوفوخا (فودكا فجل الخيل) هي إحدى النكهات المفضّلة، خاصة في المطاعم الروسية، ويمكن تحضيرها بسهولة في المنزل. تحتاج جذرين من فجل الخيل لكل قارورة فودكا، ونصف ليمونة وملعقة عسل أبيض لإضافة بعض الحلاوة. قطّع فجل الخيل إلى شرائح رقيقة، أضفها إلى الفودكا مع العسل وعصير الليمون واتركها في مكان دافئ ومظلم لعدّة أيام. بعد ذلك، قم بتصفية المزيج وتبريده. والوصفة الناتجة تُعدّ فاتحة للشهية، إضافة إلى أنها شراب مهضّم فعّال جدّاً.

والآن، لننطلق: الروس لا يقولون أبداً «نا زدوروفي» (بصحتك) عند شرب الفودكا. إنهم يقولون أشياء مختلفة، لكن أكثرها شيوعاً هي «بويخالي» (لننطلق)، لأن هذا ما فعله غاغارين* في محطة الانطلاق.

دميتري بلينوف
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر: موقع «روسيا ما وراء العناوين»
تاريخ النشر في المدوَّنة: 10 كانون الثاني 2015
*يوري غاغارين، رائد الفضاء السوفييتيّ الشهير الذي أصبح في 12 نيسان عام 1961
أول إنسان يتمكن من الطيران إلى الفضاء الخارجيّ والدوران حول الأرض.  
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال