جاري تحميل ... مدونة سعود قبيلات

إعلان الرئيسية

«إنَّ بعض الأماكن الضَّيِّقة المحكمة الإغلاق قد يكون فضاؤه بلا حدود، وبعض الأماكن المفتوحة والفسيحة قد يكون بالغ الضِّيق وبلا فضاء ولا آفاق، وبعض الأماكن الخالية قد يكون أكثر ازدحاماً من الأماكن المكتظَّة. وإنَّ الصَّمت قد يكون أكثر صخباً من الضَّجيج، والضَّجيج قد يكون خالياً من الأصوات. وإنَّ القامة قد تكون متطاولة إلى حدّ أنَّها بالكاد تبلغ نعل حذاء، وقد تكون عالية إلى حدّ أنَّها تطاول رؤوس السنابل». مِنْ كتابي الموسوم «كهفي» - سعود قبيلات.

إعلان في أعلي التدوينة

رغم استخدام الكيتامين كمادة مخدرة في الطب البيطري إلا أن دراسات حديثة أثبتت دور الكيتامين الفعال في تخفيف أعراض الاكتئاب خلال بضع ساعات على عكس مضادات الاكتئاب التقليدية التي تحتاج إلى فترة أطول وتصل إلى عدة أشهر.


الكيتامين لتخفيف أعراض الاكتئاب سريعاً!يعد الانطواء على الذات واليأس والشعور بالحزن من أعراض الإصابة بالاكتئاب، وبالرغم من لجوء البعض إلى العلاج النفسي واستخدام مضادات الاكتئاب إلا أن الأمر يكون غير مجدٍ أحياناً، كحال الألماني فرتيز، إذ لم تنجح جميع وسائل العلاج الأخرى في شفائه، ما دفعه للتوجه إلى مشفى شارتيه في برلين ليخضع للعلاج باستخدام مادة الكيتامين.

على الرغم من أن الكيتامين مخدر يشيع استخدامه من قبل الأطباء البيطريين، لكن دراسات طبية حديثة أظهرت أن للكيتامين تأثير فعال مضاد للاكتئاب. فوقفاً للبروفسور مالك بجبوج أخصائي الطب النفسي في مشفى شاريته في برلين فإن الكيتامين مادة مخدرة قديمة نسبياً يتم حقنها وريدياً بعد تمييعها في محلول ملحي ولها تأثير على بعض الناقلات العصبية الموجودة في الدماغ والمسؤولة عن التعلم والذاكرة، إذ يقوم الكيتامين بسدّ مرور الناقلات العصبية في نقاط الاشتباك العصبي، ما يؤدي إلى كبت النشاط الدماغي الذي يشكل بروتينات تُعرف بعوامل التغذية العصبية المستمدة من الدماغ. ومن المعروف أن الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب تكون نسبة هذا العامل في دمهم أقل من الأشخاص الأصحاء. وهذا العامل يحفز نمو وتطور الخلايا العصبية.

ويشير البروفسور بجبوج إلى أن للكيتامين تأثير سريع للتخفيف من أعراض الاكتئاب بشكل سريع، إذ أثبتت الدراسات أن الكيتامين قادر على تخفيف أعراض الاكتئاب خلال ساعات، بينما تحتاج العلاجات التقليدية إلى أسابيع أو عدة أشهر. ويرى الأطباء في العلاج بالكيتامين أملاً في مساعدة المرضى الذين يعانون من اضطراب اكتئابي مزمن، ومن ميول انتحارية.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر: مركز(DW) الإعلاميّ الألمانيّ
تاريخ نشر «المركز» للموضوع: 23 كانون الأوَّل 2014، أمَّا تاريخ نشره في «المدوَّنة»، فهو: 31 كانون الأوَّل 2014
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال