جاري تحميل ... مدونة سعود قبيلات

إعلان الرئيسية

«إنَّ بعض الأماكن الضَّيِّقة المحكمة الإغلاق قد يكون فضاؤه بلا حدود، وبعض الأماكن المفتوحة والفسيحة قد يكون بالغ الضِّيق وبلا فضاء ولا آفاق، وبعض الأماكن الخالية قد يكون أكثر ازدحاماً من الأماكن المكتظَّة. وإنَّ الصَّمت قد يكون أكثر صخباً من الضَّجيج، والضَّجيج قد يكون خالياً من الأصوات. وإنَّ القامة قد تكون متطاولة إلى حدّ أنَّها بالكاد تبلغ نعل حذاء، وقد تكون عالية إلى حدّ أنَّها تطاول رؤوس السنابل». مِنْ كتابي الموسوم «كهفي» - سعود قبيلات.

إعلان في أعلي التدوينة

دواء السكري قد يقي من الزهايمر والخرف!

أشارت دراسة ألمانية جديدة إلى أن علاجاً شائعاً ومنخفض الثمن لمرض السكري قد يقلل من احتمال الإصابة بمرض الزهايمر والخرف، فكيف يعمل هذا الدواء على ذلك؟

تعد هذه الدراسة أحدث التجارب السريرية التي توصلت إلى هذا الاستنتاج لكن تأكيد نتائجها يشكل قاطع لن يتسنى سوى عبر تجارب إضافية رسمية قد تظهر نتائجها بعد خمس سنوات. وأظهرت دراسات سابقة أن الأشخاص والحيوانات التي تتناول الدواء المستخدم بشكل واسع لعلاج السكري من النوع الثاني ويدعى بيوجليتازون هم أقل عرضة للإصابة بالزهايمر أو أي نوع من الخرف.
الدواء يباع تحت اسم أكتوز التجاري وتنتجه شركة تاكيدا اليابانية للأدوية. واستخدم الباحثون في الدراسة الجديدة قاعدة البيانات الروتينية من خطط نظام الضمان الصحي الألماني ما بين العامين 2004 و2010. وتتبعوا آثار قاعدة البيانات لحوالي 146 ألف مريض يبلغ عمرهم الستين عاماً وما فوق والذين لم تظهر عليهم أي من أعراض الخرف.
وأظهر تحليل المعلومات أن 13.841 من الحالات ظهرت عليهم في النهاية أعراض الخرف في حين أن المرضى الذين كانوا يأخذون دواء السكري المذكور انخفضت لديهم مخاطر الإصابة بالخرف بشكل ملحوظ مع كل ثلاثة أشهر إضافية من تناول الدواء.
وقالت آن فينك الباحثة في المركز الألماني لأمراض تدهور الجهاز العصبي والتي شاركت في الإشراف على الدراسة التجريبية إن الاستخدام الطويل الأمد لدواء بيوجليتازون يخفف مخاطر الاصابة بالخرف، وتكهنت أن بيوجليتازون يساعد في منع الإصابة بالزهايمرعبر تخفيف الالتهاب في الدماغ والجهاز العصبي.
ورجح ستيفان برانان المسؤول عن تطوير الأدوية للجهاز العصبي المركزي في شركة تاكيدا اليابانية أن بيوجليتازون ربما يساعد في وقف الزهايمر عبر تحسين عمل الحبيبات الخيطية وهي الأجزاء التي تنتج الطاقة في كل خلايا الجسم ما عدا خلايا الدم الحمراء. وقال في مقابلة إن «الدماغ يستهلك الكثير من الطاقة» وبالتالي فإن توفر العدد الكافي من الحبيبات الخيطية يمكن أن يحسن عمل الدماغ ويستبعد الإصابة بالزهايمر.


موقع «مركز DW الإعلاميّ» الألمانيّ
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال