جاري تحميل ... مدونة سعود قبيلات

إعلان الرئيسية

«إنَّ بعض الأماكن الضَّيِّقة المحكمة الإغلاق قد يكون فضاؤه بلا حدود، وبعض الأماكن المفتوحة والفسيحة قد يكون بالغ الضِّيق وبلا فضاء ولا آفاق، وبعض الأماكن الخالية قد يكون أكثر ازدحاماً من الأماكن المكتظَّة. وإنَّ الصَّمت قد يكون أكثر صخباً من الضَّجيج، والضَّجيج قد يكون خالياً من الأصوات. وإنَّ القامة قد تكون متطاولة إلى حدّ أنَّها بالكاد تبلغ نعل حذاء، وقد تكون عالية إلى حدّ أنَّها تطاول رؤوس السنابل». مِنْ كتابي الموسوم «كهفي» - سعود قبيلات.

إعلان في أعلي التدوينة

نصادف في حياتنا الكثير من الأشخاص الذين يستيقظون بحماس وطاقة هائلة، في الوقت الذي نكون فيه غير قادرين على فتح أعيننا. الصباح ليس الفترة المفضلة لدى الكثير من الناس، لكن هناك خطوات بسيطة تضمن الاستيقاظ باكرًا وبحيوية عالية.

إليكم 6 أسرار للتمتع بنوم هانئ:

1. القراءة
يقرأ بيل غيتس ساعة كل ليلة قبل النوم. فهذا يساعده على كسب الكثير من المعرفة، من السياسة إلى الأحداث الجارية. كما تخفض القراءة التوتر وتحسن عمل الذاكرة. وكشفت دراسة أجريت في العام 2009 في جامعة إسيكس أن القراءة لأقل من ست دقائق يوميًا يمكن أن تقلل من مستويات التوتر بنسبة تصل إلى 68 بالمئة.

2. الابتعاد عن الالكترونيات
يقول للدكتور تشارلز كيزلر، أستاذ طب النوم في جامعة هارفارد، إن الأضواء الساطعة التي تنتجها شاشات الهاتف الخليوي تعيق إيقاع النوم الطبيعي للجسم وتخدع العقل لتجعله يعتقد أن الوقت نهار. هذه الأضواء الساطعة  ترسل رسالة إلى أدمغتنا فتمنع الجسم من إفراز المواد الكيميائية التي تسبب النعاس. فإذا أردتم التمتع بنوم هانئ، أغلقوا هواتفكم وأجهزتكم الالكترونية.

3. المشي
المشي هو الحل الأمثل للذين يتمتعون بالكثير من النشاط، فيعجزون عن النوم ليلًا. السر هو المشي لفترة معتدلة، حتى يبدأ الجسم بالشعور بالتعب، ويصبح أكثر استعداداً للنوم. وكشفت إحدى الدراسات أن المشي قد يزيد الإبداع، لأنه يفتح «التدفق الحر للأفكار»، ما يسهل ايجاد الحلول للمشاكل الصعبة.

4. اليوغا
اليوغا أفضل طريقة للاسترخاء بنهاية يوم مجهد. فوفقًا لدراسة شملت أكثر من 19 ألف مشارك، تبين أن التأمل يساعد في الحد من التوتر والقلق والاكتئاب والألم.

5. الإبداع
فترة المساء هي الأكثر ترجيحًا لاستفزاز وتشجيع الأعمال الإبداعية، فنجد أن الكثير من المصممين والعاملين في المجالات الفنية والموسيقية ينتجون أهم تصاميمهم ليلًا. ويعتقد الباحثون أن الإبداع يصبح أكثر فعالية عند المساء، لأن العقل يصبح أقل تحفظًا.

6. التخطيط لليوم التالي
تنظيم الوقت يمنع الشعور بالتوتر، وبالتالي يساعد الجسم على الاسترخاء والنوم ليلًا. ويعمل الكثير من الاشخاص على وضع جدول أو خطوات لتنفيذها في الصباح، كما تحضر الكثير من النساء العاملات مهامهنّ المنزلية والوظيفية وحتى ملابسهن قبل النوم، ما يبعد عنهن قلق التفكير في اليوم التالي.

لميس فرحات
المصدر: موقع «إيلاف»
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال