جاري تحميل ... مدونة سعود قبيلات

إعلان الرئيسية

«إنَّ بعض الأماكن الضَّيِّقة المحكمة الإغلاق قد يكون فضاؤه بلا حدود، وبعض الأماكن المفتوحة والفسيحة قد يكون بالغ الضِّيق وبلا فضاء ولا آفاق، وبعض الأماكن الخالية قد يكون أكثر ازدحاماً من الأماكن المكتظَّة. وإنَّ الصَّمت قد يكون أكثر صخباً من الضَّجيج، والضَّجيج قد يكون خالياً من الأصوات. وإنَّ القامة قد تكون متطاولة إلى حدّ أنَّها بالكاد تبلغ نعل حذاء، وقد تكون عالية إلى حدّ أنَّها تطاول رؤوس السنابل». مِنْ كتابي الموسوم «كهفي» - سعود قبيلات.

إعلان في أعلي التدوينة


عروفة للأميركيين باسم باتريسيا تومبسون، وللروس باسم يلينا فلاديميروفنا ماياكوفسكايا، ابنة فلاديمير ماياكوفسكي الشاعر الذي انتحر بعد أن خاب أمله بالثورة.

باتريسيا تومبسون: لا أقول فقط إني ابنة ماياكوفسكي، أنا أثبت ذلك بالوثائق.
الأستاذة الجامعية، والأكاديمية، والمحررة، والكاتبة المعروفة، باتريسيا تومبسون، معروفة للروس وعشاق الشعر باسم يلينا فلاديميروفنا، أخبرت في مقابلة حميمية، مراسلة "روسيا ما وراء العناوين" بقصة درامية عن نشأتها في الولايات المتحدة الأمريكية مع سرها الخاص- أنها ابنة الشاعر العظيم.

علمت أنك تجمعين الأرشيف المرتبط بالشاعر ماياكوفسكي. هل تستطيعين أن تخبرينا المزيد عنه؟
 بدايةً،عليك أن تعلمي أنه لدي مهنة خاصة بي. فقد نشرت اثنين وعشرين كتاباً دون الإشارة إلى والدي. لم أستغل اسمه يوماً. عمري الآن ثمان وسبعون عاماً وأنا أستاذة فخرية.. أما بالنسبة إلى أرشيف ماياكوفسكي، فأنا لا أجمعه. أنا أجمع الوثائق حول حياة أمي، وحياتي، وحياة ابني. وسأقوم بإعطائها إلى متحف ماياكوفسكي في موسكو.

كيف تم اللقاء بين ماياكوفسكي وأمّك للمرة الأولى؟
جاء ماياكوفسكي إلى الولايات المتحدة، في العام 1925، وبقي لمدة ثلاثة أشهر فقط. كانت أمي (إيللي جونز) امرأة جميلة جدّاً، فقد كانت عارضة أزياء. كانت علاقتهما وثيقة ومليئة بالشغف، ولم تقتصر على العلاقة الجسدية فحسب، بل كان بينهما تقارب فكري أيضاً. حيث كانت تترجم له الشعر الألماني، وكان بينهما قواسم مشتركة كثيرة، لكنه كان داعماً للثورة وأمي كانت ابنة الرأسمالية. أما أنا فوُلدتُ في العام.1926

 
وبالعودة إلى روسيا، تزوجت أمي رجلاً يُدعى جورج جونز، الذي ساعدها في الخروج من البلد. لكن بقية عائلة أمي اضطرت للبقاء في روسيا في ظروف صعبة. وعرف جونز أني لم أكن ابنته، لكنه كان لطيفاً إلى حد بعيد حتى إنه منحني كنيته. لم نستطع أن نعلن عن حقيقتنا، لأن ذلك كان يشكّل خطراً علينا، لذلك بقينا صامتين. والآن، كما ترين، لا أقول فقط إني ابنة ماياكوفسكي، أنا أثبت ذلك بالوثائق. حيث يقول في إحدى رسائله: "إلى فتاتيَّ، أريد القدوم ورؤيتكما"، الوثيقة مكتوبة بخط يده، وتم نشرها في مجلات عديدة.

كيف ومتى قررت إعلان أنك قريبة ماياكوفسكي؟
كان عمري خمسة وستين عاماً. في الجامعة، في الاحتفال بالذكرى السنوية المئوية لميلاد ماياكوفسكي. وتم الإعلان عن القصة في مجلة ثقافية.

من أي نوع من البشر أمك؟
هي تتحدث أربع لغات، وتعلمت الانكليزية في روسيا، وكان جدي غنيا بما فيه الكفاية ليأخذ عائلته بالكامل للعيش سنة كاملة في  كاليفورنيا، حيث كان أعمامي وعماتي يشذبون لغتهم الانكليزية. وكان ذلك قبل الثورة. بقيت أمي روسية حتى ماتت. وربتني على حب روسيا، ليس السياسة الروسية، بل ثقافتها. علمتني أن أفخر بكوني روسية وبأني ابنة ماياكوفسكي.

هل تسافرين عادة إلى روسيا؟
لقد قمت بزيارة روسيا عشر مرات. وقمت بنثر رماد أمي على قبر ماياكوفسكي. قبل سنوات مضت، دُعيت لزيارة روسيا من قبل وزارة الخارجية، ووزير الخارجية السيد لافروف، مع عدد من أحفاد الروس المشهورين، لنيل مكافآت تحت اسم يلينا فلاديميروفنا ماياكوفسكايا. أتمنى أن أُدفن في روسيا. 

متى وكيف أخبرتك أمك عن والدك الحقيقي؟
كنت دائما أعرف. لقد كان هناك دائماً كتب عن ماياكوفسكي. لم تكذب أمي علي يوماً، ولم تكذب أبداً على زوجها.

ما هي المعالم البارزة في حياتك؟
لقد كنت كاتبة ومحررة ناجحة قبل أن أصبح أكاديمية. كتبت في عدة مجلات، وكنت محررة في دور نشر عديدة مثل " Macmillan" و" McGraw".

ما هي الأعمال التي تشتغلين عليها مؤخراً؟
كتبي الأخيرة تشرح فلسفتي في الحياة، ويُدعى كتابي الأخير "ثلاثية هيستا" (The Hestia trilogy) على اسم آلهة الأسرة اليونانية. وأنا فخورة بكتبي التي يزيد عددها على العشري. يقوم عملي النظري على الفصل بين البيت والسوق. ما هو مذكر في ثقافة ما قد يكون مؤنثاً في ثقافة أخرى. نحن سلسلة يكمل فيها جنس الآخر وأحيانا حياة الأخرى. عندما يبلغ طول امرأة ستة أقدام، فذلك يعني أن هناك ما يدهش البشر: أنا لستُ سلبية، أنا أدافع عما أعتقد أن ماياكوفسكي كان سيدافع عنه. وأعتقد أنه كان لماياكوفسكي أن تغمره السعادة بالمساواة بين الجنسين.ما قلته وما أشرحه في كتبي هو أن البيت يتطلب نوعاً محدداً من السلوك والسوق يتطلب نوعاً آخر. بالطبع،  تستطيع المرأة أن تكون رئيساً تنفيذياً في موقع غوغل- لكن كم امرأة تستطيع أن تتحمل أعباء اثنين من المساعدين أو ثلاثة، بحيث يصبح بمقدورهم النجاح في مهنهم؟
 
ماذا يعمل ابنك؟
ابني، روجر، محام عن الملكيات الفكرية. عندما ذهب للمرة الأولى إلى روسيا، أراد أن يشرح للروس أن أكبر مواردهم هي الفكر، وليس النفط والغاز. وكان ذلك مفهوماً جديداً بالنسبة للروس في بداية التسعينيات. بالتأكيد، خلال الفترة الشيوعية لم يكن فهم الملكية الفكرية سائدا هناك، لقد تمّ سرقة الملكية الفكرية الروسية.

وهو من سلالة روجر شيرمان تومسون، من ولاية كونيكتيكت، أحد مؤسسي الدستور الأميركيّ. لذلك، فهو ثوري من الطرفين. ولديّ حفيد أيضاً- تعود أصوله إلى كولومبيا، وقد قام روجر بتبنيه. إنه قلبي، عمره الآن واحدٌ وعشرون عاماً.

ما هي قصيدة ماياكوفسكي المفضلة لديك؟
 
"إذا أردت

سأصبح بدائياً شهوانياً ثائراً

أو- أصير إلى النغمات التي يعزفها مغيب الشمس- إذا أردت-

سأصبح رجلاً نبيلاً استثنائياً،

ليس رجلاً- بل سحابة في سروال".

أنا في حالة حداد بسبب واقع أن أميركا ليست بلد شعر.... ماذا أشاهد؟ "أمريكا لديها مواهب".
 
15/07/2013 كسينيا غروبستين, عن موقع «روسيا ما وراء العناوين»

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال